قصة لعبة قرقيعان

شعار اللعبة


http://www.gergeaan.com

 

في إحدى ورش العمل التي نقيمها تعريفا بالدورات التدريبية التي نقوم بتدريبها حول التطوير لمنصة أجهزة أيفون التقينا بشاب على أعتاب التخرج مبدع في الرسم و التصميم و اتفقنا بأن نقوم ببناء لعبة موجهة لأجهزة أيفون باسم (جمل أبو أربع) و هي لعبة إستراتجية مستوحاة من البيئة المحلية الصحراوية و بعد نقاش أفكار اللعبة وصلنا بأنها لن تكون ذات صدى كبير و خصوصا بأنها غريبة الفكرة و تحتاج إلى وقت و عمل كبير

بعد جلسة عصف ذهني سريعة وقعت الفكرة على بناء لعبة شعبية من التراث الخليجي و هي لعبة قرقيعان و التي كانت مناسبة وخصوصا أن موسمها شهر رمضان الفضيل الذي على الأبواب و الذي هي موسم (القرقيعان) و هي مناسبة رمضانية في منتصف رمضان و تحديدا في ليالي الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر من رمضان و التي يقوم بها الأطفال بارتداء أزياء خاصة و يقوموا بزيارة أهالي الحي وسط غناء الأناشيد الخاصة بهذه المناسبة طلبا في الحلوى التي توزع خصيصا في هذه المناسبة , و تقام هذه الاحتفالات تحديدا في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية و دول الخليج العربي و بعض مناطق العراق التي تعود أصول أهاليها إلى دول الخليج

صورة الشخصيات مجتمعة

كان التحدي الأول لنا كوننا غير مهتمين ببناء تطبيقات الألعاب بل و فريق العمل ليس من هواة الألعاب و لكن أثرنا أن تكون تجربتنا الأولى بهدف إثراء المحتوى العربي و عرض لعبة جديدة من واقعنا المحلي و ليس تقليدا أو محاكاة لأفكار ألعاب أخرى

بعد جلسة العصف الذهني و التي حددنا فيها ملامح رئيسية للعبة و التي تعتمد على تجميع الحلوى لاستنساخ التجربة الفعلية لهذه المناسبة ,قام رسامنا بالبدء بعملية وضع ملامح للشخصيات و قمنا نحن بالبدء في وضع الأسس البرمجية للعبة و الأفكار الخاصة بطريقة اللعب و التي اعتمدناها بناء على الواقع الحقيقي للعبة

صورة السكتشات الأولية



خلال فترة بناء اللعبة و الذي قارب شهرين من العمل المتواصل كنا على اجتماع شبه يومي لتجربة اللعبة و اختبار الأفكار و اختيار الأنسب مع ارتباطنا بموعد نهائي يجب أن يكون قبل شهر رمضان بأسبوعين على الأكثر حتى نتمكن من رفع اللعبة على متجر التطبيقات في شركة أبل و التي تأخذ عادة مدة أسبوعين لمراجعة اللعبة و الموافقة عليها

فكرة اللعبة تعتمد على تجميع أكبر قدر من الحلويات و ذلك باختيار أحد الشخصيات الرئيسية للعبة و هي (سلوم – صلوح – منور – فطوم) عبر الكيس الخاص بذلك و خلال اللعبة هناك شخصيات ثانوية مثل (حريم الحارة) اللاتي يرمين الحلويات للأطفال من شبابيك المنازل و شخصية (القط المشاكس) الذي يحاول سرقة الحلويات من الأطفال و هناك (حلزونة) الطفلة اللطيفة التي تعطي من يلعب معها المزيد من النقاط و شخصية (النذل) الذي يحاول إزعاج الأطفال و ذلك برمي الحجارة (البلك) و (النعال) على الأطفال و عليهم تفاديها لئلا يخسروا النقاط التي جمعوها

بعد انتهائنا من برمجة الأفكار الرئيسية للعبة وضعناها للاختبار الفعلي و التي كان أبطالها أبني عمر (أربع سنوات) و بعض الأطفال و جاءت النتائج مخيبة للآمال حيث لاحظنا ملل الأطفال من اللعبة و انتقالهم للعبة أخرى و عندما أخضعنا اللعبة للتجربة للكبار و الذين يعرفون ماهية (القرقيعان) كانت ردود أفعالهم مشجعة حيث أن متعة اللعبة كانت في الفكرة التراثية التي لربما أعادت بعضهم إلى فترة الصغر , بين ردة فعل الأطفال و الكبار حددنا بأن الشريحة الأساسية لنا هم الأطفال و بنفس الوقت لن نخيب ظن الكبار بها , لذا قمنا بالاجتماع بالكثير من مطوري الألعاب المحليين و قمنا بقراءة المواضيع حول تطوير و تجارب الألعاب الناجحة و عروض الفيديو التي هي عبارة عن محاضرات لمطوري ألعاب مخضرمين و التي كانت تجربة جديدة كليا بدئنا عبرها استكشاف هذا العالم الجديد

بعد تلك التجربة قمنا تقريبا بإعادة برمجة الكثير من أجزاء اللعبة و ذلك لإضافة المزيد من التحديات و الأفكار و التي أخرتنا عن موعد الإطلاق المحدد حتى كان ما قبل رمضان بيومين حتى انتهاء النسخة الجديدة و التي أخضعناها مرة أخرى للتجربة مع الأطفال فكانت ردود أفعالهم أفضل من المرة السابقة بشكل مرضي مع ما هو متوفر لنا من وقت حتى إطلاق اللعبة

قمنا برفع اللعبة إلى متجر التطبيقات و بدئنا في التواصل مع شركة أبل بشتى الطرق معربين لهم عن أهمية صدور اللعبة في رمضان و عن الطرق التي يمكننا فيها تسريع عملية إجراءات الاختبار لديهم حتى توصلت للمسئولين عن العملية و بعد عدة اتصالات شارحا فيها فكرة اللعبة بكونها اللعبة العربية الأولى ذات الطابع الخليجي و بأن وقتها الأمثل هو في هذا الشهر الفضيل و أي تأخر لصدور اللعبة يعني تقليل في فرص نجاحها و لله الحمد نجحت المفاوضات بعمل استثناء لمرة واحدة و تمت الموافقة على التطبيق خلال بضعة أيام بدلا عن بضعة أسابيع و تحديدا في ثاني ليالي رمضان

بعد صدور اللعبة بدئنا في الحملة التسويقية و التي اعتمدنا فيها على المعارف و الأصدقاء و الشبكات الاجتماعية و بدء صدى اللعبة بالانتشار حتى وصلت إلى المركز الثالث على المتجر السعودي بعد صدورها بيومين فقط

صورة المركز الثالث

عندما بدئنا في بناء اللعبة كنا ننوي أن تكون بسعر رمزي (99) سنت أمريكي – أقل من دولار – و لكن و بعد عملية تحليليه للسوق وجدنا بأن اللعبة ستجد إقبالا أكبر و نجاحا أكثر في كونها مجانية و الاعتماد على طرق دخل بديلة عن البيع المباشر لها و لذا اعتمدنا طريقة الإعلان المباشر باللعبة لتكون إعلانات رعاية من قبل المحلات التي تستهدف هذه المناسبة و خصوصا تلك المتخصصة بالحلويات

قمت بزيارة بضع من أصحاب هذه المحلات الكبيرة و التي كانت تربطني علاقة بأحدها و الذي صدمني عندما أخبرني بأن الموسم الخاص بالبيع قد انقضى حيث أنه قد تمت عمليات التوصية على الحلويات و (توزيعات القرقيعان) من قبل رمضان و لذا كنا قد تأخرنا بإصدار اللعبة و لكن هذا لا يعني بأن هذه المحلات فقط هي الفئة المستهدفة لنا بل المجال مفتوح مثل محلات الألعاب و خصوصا هناك موسم أخر و هو عيد الفطر

بعد صدور اللعبة كان هناك بعض الوظائف التي أثرنا تأجيل إظهارها في هذه النسخة و ذلك لأننا لم نكن قد اختبرناها جيدا و لكن اقتراحات الجمهور و تعليقاتهم كانت غالبا ما تدور حول بعض هذه الوظائف و خصوصا إمكانية التحكم باللمس بالشخصيات بدلا من تحريك الجهاز بشكل فيزيائي و كذلك الحال بعض التحديات الإضافية

خلال فترة انتشار اللعبة قمنا بتعديل بضع الأخطاء البرمجية و تفعيل الخصائص التي أجلناها و قمنا بإصدار نسخة جديدة تحتوي هذه الميزات و منها طريقة اللعب و كيفيتها حيث أننا افترضنا بأنها مفهومة لدى الجميع لسهولة اللعبة , و نحن الآن بانتظار صدور النسخة المحدثة من اللعبة و التي سوف ترسل مباشرة كتنبيه لجميع أجهزة من قاموا بتحميل الإصدار القديم منها

عنوان تحميل اللعبة

http://www.gergeaan.com

من المصاعب التي واجهتنا أثناء هذا العمل هي أننا أردنا تسجيل شخصيات اللعبة و الرسوم حيث أننا ننوي عمل منتجات و ألعاب تعتمد هذه الشخصيات و فوجئنا عندما توجهنا لوزارة التجارة و تحديدا إدارة العلامات التجارية بأنها لا تقوم بتسجيل مثل هذه العلامات بل و لا ترضى بأن تكون العلامة التجارية تحتوي على وجوه مما اضطررنا للذهاب إلى وزارة الإعلام وتحديدا إدارة المطبوعات و التي طلبت بأن يكون التطبيق على قرص و هذا ما لا يتوفر حيث أن التطبيق متوفر على متجر التطبيقات و لذا اضطررنا إلى برمجة نسخة كاملة من اللعبة خلال أيام على منصة (ويندوز) و ذلك حتى نستطيع تسجيلها و حفظ حقوقنا

نموذج متكامل للعبة

صور الحلويات الأصلية

 

 

Share

6 تعليقات

  1. ابويقين 29 أغسطس 2011 رد
  2. Mashail 31 أغسطس 2011 رد
  3. نسيم رحالي 1 سبتمبر 2011 رد
  4. هديل 2 سبتمبر 2011 رد
  5. يعقوب 18 مايو 2012 رد
  6. mariam 16 يونيو 2012 رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.