ما ذا تعرف عن الـ (Toastmasters) أو (توستماسترز)

في أحد الدورات التي حضرتها للدكتور جمال ملا قمت باستشارته حول أفضل الدورات الخاصة بمهارات الإلقاء حيث أنها أحد الأهداف التي علي أن أحققها للوصول إلى الرؤية التي رسمتها لنفسي , وقد أخبرني الدكتور جمال بأن أفضل الطرق هي بأن أنضم لأحد مجتمعات الـ Toastmasters في البداية و لكي أعرف المزيد علي البحث في الانترنت.

و عند البحث عن الانترنت وجدت الموقع الرسمي على العنوان التالي http://www.toastmasters.org

وفكرة الموقع هو دليل لهذه المجتمعات في كل دول و مدن العالم و قمت بالبحث عن بعضها في السعودية و في مدينة الرياض تحديدا وقد تفاجئت بكثرة عددها و قمت بزيارة احد اجتماعاتها الأسبوع الماضي.

يوجد أكثر من 37 نادي في الرياض و يوجد نوادي نسائية (عربية و أنجليزية) كل ما عليك هو أن تبحث هنا

أول مرة

قمت بالوصول في الوقت المحدد وقد لاقاني المنسق العام أو بما يسمى بضابط الجلسة وقمت بتعريفه عن نفسي و برغبتي معرفة المزيد و حضور هذه الجلسة و أعطاني على عجل ملخص لما سنقوم به اليوم وكانت الحماسة تملئ قلبه مما أسعدني كثيرا و كانت الجلسة فعلا رائعة و تمنيت لو علمت بهذه المجتمعات منذ وقت طويل ولكن المهم هو أني هنا الآن وها هو بداية المشوار.

فكرة المجتمع باختصار أو كما تسمى نوادي مصغرة يقوم مجموعة من الأشخاص بالانضمام إليها و تعلم مهارات الإلقاء و التحدث أمام الجمهور بالإضافة إلى فنون التحدث باللغة الانجليزية ويقوم الأشخاص بإلقاء محاضرة بسيطة معتمدين على ما تعلموه من دليل هذه المجموعة إلى المجموعة نفسها ويتم عمل تقييم لهذا الأداء عن طريق ضباط مختارين من نفس المجموعة بالإضافة إلى عملية اقتراع – تصويت – من الجميع ليتم اختيار أفضل من قام بالتقديم بهذا اليوم, وبناء عليه يتم إعطاء أوسمة لمن فازوا بهذا الاقتراع.

ثاني مرة

حضرت هذا الأسبوع الاجتماع الثاني لي و بدئت باستيعاب ما يحدث بشكل اكبر حيث أن جلسات هذا اللقاء منظمة و مرتبة مسبقا حيث يقوم في البداية ضابط الجلسة باختيار كلمة جديدة لهدفين الأول إثراء الحصيلة اللغوية و الهدف الثاني هو التحدث عن هذا الموضوع في الجلسة حيث يتم عرض عشر أسئلة متخصصة في الموضوع و اختيار عشرة أشخاص بشكل عشوائي من الحضور للإجابة على هذه الأسئلة في زمن اقله دقيقة و نصف و أكثره دقيقتين و نصف و حيث أن هناك ضابط للوقت – أحد الضباط – و وظيفته الأساسية هو احتساب الوقت و إنارة مجموعة من الأضواء بداية من الضوء الأخضر و الذي يعني انك أنهيت الحد الأدنى – دقيقة و نصف – و الضوء الأحمر يعني عليك الانتهاء خلال ثلاثين ثانية ويتم كتابة الوقت لكل شخص.

من وظائف الضباط أيضا عداد التأتأة أو كلمة (آم أو آه) التي تعبر عن نسياننا لكلمة أو ضياعنا عند الحديث ويقوم هذا الضابط بطرق جرس عند كل مرة يذكر فيها ذلك و كتابة عدد المرات أمام كل شخص.

أحد الوظائف الأخرى للضباط هو تقييم القواعد اللغوية و الأخر وظيفته تقييم الأداء العام و لغة الجسد وحيث أن الضباط متغيرون في كل جلسة حيث تسند هذه الأدوار لشخص مختلف في كل مرة تجعل الجميع في هذا المجتمع أشخاص فاعلين.

بعد جلسة الأسئلة العشرة و التي عادة ما تكون محددة بستايل – قالب – (themes) مختلف يتم تحديده من قبل الضابط العام للجلسة , يتم تقديم مشاريع الأعضاء والتي عليهم إنهائها للحصول على لقب (CC)  اختصارا لـ (Competent Communication) , حيث أن كل مشروع هو عبارة عن مهارة محددة خاصة بالإلقاء محددة بمدة ما بين 6 إلى 9 دقائق , يتم تقييم الملقي وكتابة تقييمه في الكتيب الخاص بالتوست ماستر الذي يحصل عليه بعد التسجيل في النادي.

في أخر جلسة يتم عمل تقييم عن طريق التصويت للجميع و يتم اختيار الأفضل من بينهم و إعطائهم أوسمة مخصصة لذلك و عمل عرض سريع و اختيار لما سوف يتم به في الجلسة القادمة.

كما هو واضح من ما ذكرت أن هناك نظام و آلية محددة لهذه الاجتماعات بهدف وصول الجميع إلى إتقان مهارة الإلقاء و التحدث أمام الجمهور, وباعتقادي الشخصي انه من الواجب تطبيق نفس الشيء في مدارسنا و في بيوتنا لتعليم الأطفال هذه المهارات منذ نعومة أظفارهم لجعلهم أشخاص فاعلين في المجتمع و واثقين من أنفسهم.

Share
label

19 تعليق

  1. منى عبدالله 5 ديسمبر 2010 رد
  2. الصقر 5 ديسمبر 2010 رد
  3. هيثم 17 ديسمبر 2010 رد
  4. ماهر 29 ديسمبر 2010 رد
  5. فوزي البوعبدي 1 فبراير 2015 رد
  6. محمد الدوسري 15 أبريل 2015 رد
  7. مجدية 8 يوليو 2015 رد
    • دانة 23 يوليو 2015 رد
  8. ميرفت 18 مارس 2016 رد
  9. نور 5 مايو 2016 رد
  10. بدر العتيبي 1 يونيو 2016 رد
  11. عبدالرحمن 3 يونيو 2016 رد
  12. ياسين 29 أغسطس 2016 رد
  13. Bushraalkaddag 5 سبتمبر 2016 رد
  14. بتول 4 نوفمبر 2016 رد
  15. محمد الهريدي 17 أغسطس 2017 رد
  16. طارق الفياض 31 يناير 2018 رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *