تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
798 كلمة 5 دقيقة

الزبون دائما على حق (customer always right)

في الغالب العميل أو الزبون لا يعرف ماذا يحتاج أو على أقل تقدير لا يعرف كيف يطلبه؛ فعليك ومن واجبك أن تحلّل طلبه وتسأله ألف مرة وتعطيه خيارات وتطلب منه أمثلة حتى تستطيع أن تفهم ماذا يحتاج، وفي النهاية لا تقدم له ما يحتاج بل أعطِه شيئا سبق وأن وُجِد كأفضل حلّ تمّ اتباعه في هذا المجال. مثلا أفضل الحلول المعيارية في إدارة المخزون أو المحاسبة هي التي تكون الأفضل في البزنس من أن يتم تعديلها وتطويعها بحسب رأي العميل.


لم يُطرَد أحد ممن قام بالتعاقد مع شركة أي بي إم (Nobody Gets Fired For Buying IBM)

من أكبر المصائب من يعتقد بأنه إن تعاقد مع أفضل شركة تقنية في مجال معين فإنه بالتأكيد سوف يملك أفضل حلّ تقني, عن نفسي وعن قناعتي الشخصية المبنية على خبرة عملية لسنوات قاربت الـ 25 سنة في المجال فإن الشركات الكبيرة مثلا (ORACLE أو SAP أو Microsoft أو IBM أو غيرها) هي شركات لا تملك ولا تقدم أفضل حلول الأعمال إلا لشريحة صغيرة جدا، ولكن ما تتميز به هذه الشركات هو الخبرة والسمعة التي تساعدها في عملية تهيئة العمل لتبنّي الحلول المقدمة له من قبلهم والتي تسمى (On Boarding) والتي تعدّ أكبر وأخطر خطوة في نجاح المشروع والتي تستخدم فيها بكثرة عمليات إدارة التغيير (Change management) أو ما تسمى إدارة مقاومة التغيير (Change Resetting management).


الانطباع الأول يدوم للأبد (First impressions matter)

لا شك أنه من المهم ترك انطباع وتأثير أولي جيد على عميلك أو مستخدميك ولكن هذا مستحيل بل ويعدّ أكبر سبب في فشل المشاريع؛ فالوصول إلى الكمال خرافة لا يمكن أن تتحقق. إن المشاريع الناجحة هي تلك التي تستمر بالتحديث المستمر والمتراكم وحتى شركة (أبل) التي تعتبر أفضل شركة منتجات ذات جودة عالية تجدها تصدر تحديثات متتابعة لحل مشكلات أو إضافة ميزات أو إغلاق ثغرات. هل شاهدت أول نسخة من أي برنامج أو نظام تشغيل تستخدمه اليوم؟ قم بزيارة هذا الموقع والذي يعدّ كمتحف تاريخي https://www.versionmuseum.com


أن تصل متأخرا خير من أن لا تصل (you came better than you never came)

أو الاقتباس العربي الشبيه (لا يموت الذئب ولا تفنى الغنم) أو (الجود من الموجود) للدلالة على القبول بالحل الموجود كحل يعتمد عليه.

لنأخذ سرعة تصفح الموقع كمثال؛ فظهور صفحة الموقع بعد 5 ثوانٍ لا يعد طبيعيا بل يجب أن يظهر بمتوسط أقل من 3 ثوانٍ وذلك عبر شبكة الهواتف الذكية أيضا، فليس المهم أن تفتح الصفحة فقط بل يجب أن تفتح بسرعة.

جرب موقع اختبار جوجل لاختبار موقعك https://www.thinkwithgoogle.com 


الزبون يأتي أولا (customer always comes first)

إن لم تعتني بفريق العمل أولا فإن زبونك لن يأتي أساسا وإن أتى قد لا يستمر معك فترة طويلة، من تجاربي العملية الكثيرة مَن يضغط على فريق العمل لإرضاء العميل يتسبب بمشاكل كبيرة للعمل وللعميل، فحتى وإن لم تظهر على السطح باكرا فإنها ستظهر لاحقا وتسبب ترك العميل لك.

يجب نشر ثقافة أن مصلحة العميل مهمة ويجب أن تكون هناك علاقة ثقة ما بين العميل وبينك كمقدم للخدمة مبنية على أن ما تقدمه للعميل هو أفضل ما في صالح العمل والعميل؛ حتى وإن كان في ظاهره تأخير أو تقاعس بوجهة نظر العميل الذي اتفقنا في البداية بأنه ليس دائما على حق، ويتم ذلك عبر تفعيل قنوات التواصل وعدم تبادل الاتهامات.