PHPMyAdmin

أشهر وأقدم أداة ويب مجانية ومفتوحة المصدر لإدارة قواعد بيانات (MySQL) مطورة بواسطة (PHP). من يتبحر بالكود البرمجي المفتوح المصدر يستطيع أن يكون خبيرا في كل من (MySQL) و (PHP)، لتحميله من هنا.


MySQL Workbench

تعد الأداة الرسمية المتوفرة من شركة أوراكل (ORACLE) المالكة حاليا لقواعد بيانات (MySQL) مجانا لسطح المكتب وتوفر إمكانية الاتصال وإدارة قواعد البيانات المحلية أو عن بعد وتتوفر لنظم التشغيل (Windows, Mac, Unix) وكما يتوفر منها نسخة مدفوعة للمؤسسات (Enterprise Edition)، لتحميله من هنا.


PHPStorm

في الأصل (PHPStorm) يستخدم كمحرر أكواد رسومي متكامل لمطوري (PHP) ومتوفر على أغلب نظم التشغيل ويعد الأفضل والأقوى على الإطلاق من إنتاج شركة (jetbrains) ويتضمن بداخله كافة الأدوات التي تخدم هذا النظام بما فيها إدارة قواعد بيانات (MySQL) وهو غير مجاني ولكن تتوفر منه نسخة مجانية متكاملة للطلاب، لتحميله من هنا.


Visual Studio Code

كما هو الحال في المحرر السابق، يعد (VSC) من أفضل محررات الأكواد الرسومية، مفتوح المصدر ومجاني، قوته تكمن في أنه من عائلة (Visual Studio) من إنتاج شركة (Microsoft) عملاق البرمجيات وأول الشركات التي دعمت المبرمجين ووفرت أدوات خاصة للتطوير. حيث وفر مجتمع المطورين آلاف الإضافات (Extensions) بما فيها عشرات الإضافات الخاصة بالتعامل مع قواعد البيانات (MySQL)، لتحميله من هنا.


tableplus

قمت بتجربة هذه الأداة الرسومية قبل فترة بسيطة وأعجبتني ولكن كونها غير مجانية أوقفني عن الاستمرار بذلك وآثرت الرجوع إلى الأدوات التي لدي ولكنها أداة تستحق التجربة من هنا.


في النهاية إن أردت تعلم كيفية التعامل مع قواعد بيانات MySQL فعليك بأقدم مرجع لتطوير الويب من هنا.