في أحد الدورات التي حضرتها للدكتور جمال ملا قمت باستشارته حول أفضل الدورات الخاصة بمهارات الإلقاء حيث أنها أحد الأهداف التي علي أن أحققها للوصول إلى الرؤية التي رسمتها لنفسي , وقد أخبرني الدكتور جمال بأن أفضل الطرق هي بأن أنضم لأحد مجتمعات الـ Toastmasters في البداية و لكي أعرف المزيد علي البحث في الانترنت.
و عند البحث عن الانترنت وجدت الموقع الرسمي على العنوان التالي http://www.toastmasters.org
وفكرة الموقع هو دليل لهذه المجتمعات في كل دول و مدن العالم و قمت بالبحث عن بعضها في السعودية و في مدينة الرياض تحديدا وقد تفاجئت بكثرة عددها و قمت بزيارة احد اجتماعاتها الأسبوع الماضي.
يوجد أكثر من 37 نادي في الرياض و يوجد نوادي نسائية (عربية و أنجليزية) كل ما عليك هو أن تبحث هنا
أول مرة
قمت بالوصول في الوقت المحدد وقد لاقاني المنسق العام أو بما يسمى بضابط الجلسة وقمت بتعريفه عن نفسي و برغبتي معرفة المزيد و حضور هذه الجلسة و أعطاني على عجل ملخص لما سنقوم به اليوم وكانت الحماسة تملئ قلبه مما أسعدني كثيرا و كانت الجلسة فعلا رائعة و تمنيت لو علمت بهذه المجتمعات منذ وقت طويل ولكن المهم هو أني هنا الآن وها هو بداية المشوار.
فكرة المجتمع باختصار أو كما تسمى نوادي مصغرة يقوم مجموعة من الأشخاص بالانضمام إليها و تعلم مهارات الإلقاء و التحدث أمام الجمهور بالإضافة إلى فنون التحدث باللغة الانجليزية ويقوم الأشخاص بإلقاء محاضرة بسيطة معتمدين على ما تعلموه من دليل هذه المجموعة إلى المجموعة نفسها ويتم عمل تقييم لهذا الأداء عن طريق ضباط مختارين من نفس المجموعة بالإضافة إلى عملية اقتراع – تصويت – من الجميع ليتم اختيار أفضل من قام بالتقديم بهذا اليوم, وبناء عليه يتم إعطاء أوسمة لمن فازوا بهذا الاقتراع.
ثاني مرة

حضرت هذا الأسبوع الاجتماع الثاني لي و بدئت باستيعاب ما يحدث بشكل اكبر حيث أن جلسات هذا اللقاء منظمة و مرتبة مسبقا حيث يقوم في البداية ضابط الجلسة باختيار كلمة جديدة لهدفين الأول إثراء الحصيلة اللغوية و الهدف الثاني هو التحدث عن هذا الموضوع في الجلسة حيث يتم عرض عشر أسئلة متخصصة في الموضوع و اختيار عشرة أشخاص بشكل عشوائي من الحضور للإجابة على هذه الأسئلة في زمن اقله دقيقة و نصف و أكثره دقيقتين و نصف و حيث أن هناك ضابط للوقت – أحد الضباط – و وظيفته الأساسية هو احتساب الوقت و إنارة مجموعة من الأضواء بداية من الضوء الأخضر و الذي يعني انك أنهيت الحد الأدنى – دقيقة و نصف – و الضوء الأحمر يعني عليك الانتهاء خلال ثلاثين ثانية ويتم كتابة الوقت لكل شخص.
من وظائف الضباط أيضا عداد التأتأة أو كلمة (آم أو آه) التي تعبر عن نسياننا لكلمة أو ضياعنا عند الحديث ويقوم هذا الضابط بطرق جرس عند كل مرة يذكر فيها ذلك و كتابة عدد المرات أمام كل شخص.
أحد الوظائف الأخرى للضباط هو تقييم القواعد اللغوية و الأخر وظيفته تقييم الأداء العام و لغة الجسد وحيث أن الضباط متغيرون في كل جلسة حيث تسند هذه الأدوار لشخص مختلف في كل مرة تجعل الجميع في هذا المجتمع أشخاص فاعلين.
بعد جلسة الأسئلة العشرة و التي عادة ما تكون محددة بستايل – قالب – (themes) مختلف يتم تحديده من قبل الضابط العام للجلسة , يتم تقديم مشاريع الأعضاء والتي عليهم إنهائها للحصول على لقب (CC)  اختصارا لـ (Competent Communication) , حيث أن كل مشروع هو عبارة عن مهارة محددة خاصة بالإلقاء محددة بمدة ما بين 6 إلى 9 دقائق , يتم تقييم الملقي وكتابة تقييمه في الكتيب الخاص بالتوست ماستر الذي يحصل عليه بعد التسجيل في النادي.
في أخر جلسة يتم عمل تقييم عن طريق التصويت للجميع و يتم اختيار الأفضل من بينهم و إعطائهم أوسمة مخصصة لذلك و عمل عرض سريع و اختيار لما سوف يتم به في الجلسة القادمة.
كما هو واضح من ما ذكرت أن هناك نظام و آلية محددة لهذه الاجتماعات بهدف وصول الجميع إلى إتقان مهارة الإلقاء و التحدث أمام الجمهور, وباعتقادي الشخصي انه من الواجب تطبيق نفس الشيء في مدارسنا و في بيوتنا لتعليم الأطفال هذه المهارات منذ نعومة أظفارهم لجعلهم أشخاص فاعلين في المجتمع و واثقين من أنفسهم.

19

  1. طارق الفياض 2018 Jan 31
    ملخص جيد ومناسب وان كان قديما لكنه مناسب
    محمد الهريدي 2017 Aug 17
    اتطلع الى الالتحاق باحد هذه النوادي لتطوير هذه المهارة

    شكرا على المعلومات
    بتول 2016 Nov 04
    السلام عليكم صراحة عمل رائع جدا .اول مرة اسمع به من أسبوعين من بناتي في الصين حيث تم انضمامها للمجموعة قريبا بمدينة نينبو ويجد إقبال كبير. القروب بوركتم. اما سؤالي هل شرط القبول المعرفة التامة بالانجليزية؟ وماذا عن المستوى الضعيف مرة في الإنجليزي ؟
    Bushraalkaddag 2016 Sep 05
    موجود المعهد بالكويت؟؟؟!
    ياسين 2016 Aug 29
    صراحة أنا أول مرة أسمع ب توستماسترز شكرا أخي على المجهود
    دانة 2016 Jun 09
    تواصلي معي إن شئت معلومات أكثر :)
    [email protected]
    عبدالرحمن 2016 Jun 03
    هل اللغة المتحدث فيها العربية ام الانجليزية ؟
    نور 2016 May 05
    شرح جميل .. لسا فقط اليوم انتبهت لوجود مثل هذه النوادي .. عندما بدءت بالبحث للحصول ع معلومات و فهم الفكرة .. ظهرت لي صفحتك .. و قرأت شرحك
    ميرفت 2016 Mar 18
    كلام وائع ونحن بحاجه له
    لكن اين الموقع بالرياض
    أرجو إرساله
    دانة 2015 Jul 23
    هناك للنساء أيضا :)
    مجدية 2015 Jul 08
    هل هو خاص بالرجال ام هناك مجال للنساء ؟
    محمد الدوسري 2015 Apr 15
    شكرا لك على هذا الموضوع الجميل
    كيف نتواصل معهم ولدينا الرغبه في ذلك
    فوزي البوعبدي 2015 Feb 01
    التوستماسترز حمل وديع لا ينتج منه الا القادة و المبدعين ، لذا شخصيا اعجبت بهذه الفكرة و اتمنى لكم كل التوفيق و النجاح فانتم من سيصنع قادة المستقبل و رجالاتها .
    ماهر 2010 Dec 30
    مقال رائع ومفيد بماتعنيه الكلمة

    ياليت تعرف مكانهم في الرياض بأقرب فرصة ممكنة
    هيثم 2010 Dec 17
    جميل جدا ..

    بالفعل نحتاج إلى التمرين المتواصل لتنمية أي مهارة ..

    أتمنى أن تخبرنا عن مجموعة (الرياض) فلي رغبة في الحضور :)
    الصقر 2010 Dec 05
    تدوينة رائعة .
    أين يمكن الالتقاء بقروب الرياض؟
    منى عبدالله 2010 Dec 05
    أشكرك، وبورك في وقتك.