تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
1358 كلمة 9 دقيقة

هناك الكثير من الأفلام والوثائقيات والمسلسلات التي تحدثت عن تجارب رواد الأعمال والتقنيين وبعضها كان على سبيل السخرية منهم بينما البعض الآخر تحدث عن جوانب مهمة لهذه التجارب؛ لذا أحببت أن أقوم بسرد قائمة بأهمها وأكثرها أهمية وفائدة حتى ولو كان بعضها ترفيهيا لاحتوائه على مشاهد كوميدية أو دراما تمثيلية إلا أنها بالمجمل قائمة لابُدّ أن تشاهدوها.

في البداية اعتقدتُ بأن موضوعا واحدا سيكون كافيا ولكن عندما عدتُ إلى قائمتي وجدتها تطول ولا تنتهي لذا فضّلتُ أن تكون عبارة عن سلسلة من المقالات على عدة أجزاء حتى تكون أشبه بجرعة مفيدة وغير مملّة في القراءة.

في هذا المقال ستجدون عدد (11) فيلم ومسلسل ووثائقي. انتظروا الأجزاء التالية لاحقا.

ملاحظة مهمة: القائمة غير مرتبة حسب الأهم بل هي حسب ذاكرتي  و إخلاءً للمسؤولية فلقد وضعت رابط تقييم كل مادة على موقع (IMDB) لكي تتأكدوا من مناسبة الفيلم لذائقتكم من عدمها.


1) فيلم وثائقي (We Are Legion: The Story of the Hacktivists)

التقييم (7,3) على IMDB أما تقييمي الشخصي فهو (8 من 10) ولقد تمّ إنتاجه في (2012)

يتحدث عن المخترقين والهاكرز في العالم وخصوصا anonymous وعن بعض أفكارهم


2) فيلم وثائقي (The Internet's Own Boy: The Story of Aaron Swartz)

التقييم (8.3) على IMDB  أما تقييمي الشخصي فهو (9 من 10) ولقد تمّ إنتاجه في (2014)

يتحدث عن الشاب (Aaron Swartz) الذي قام بتأسيس مجموعة من شركات الإنترنت المشهورة وكيف أنه بدأ وهو طفل وكان نابغة ومن ثمّ كيف أصبح ينادي بحقوق نشر المعرفة حتى تمّ اتهامه وقام بالانتحار بسبب ذلك وهو بعمر 26 سنة.


3) فيلم وثائقي (Print the Legend)

التقييم (7.2) على IMDB أما تقييمي الشخصي  فهو (9 من 10) ولقد تمّ إنتاجه في (2014)

يتحدث عن ثورة الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing وقصة لثلاث شركات ناشئة تقوم ببناء طابعات مخصصة للمستهلك النهائي وكيف يصارعون الشركات الكبيرة


4) مسلسل تمثيلي (Silicon Valley)

التقييم (8.5) على IMDB أما تقييمي الشخصي فهو (10 من 10) ولقد تمّ إنتاجه في (2014)

من أفضل المسلسلات التي شاهدتها شخصيا في عالم ريادة الأعمال التقنية خصوصا، حيث إنه يتحدث عن قصة خيالية لشاب يقوم باختراع خوارزمية للضغط بالصدفة ومن ثمّ يقوم ببناء شركة ناشئة حولها ويدخل في عالم الشركات الكبيرة والاستحواذات. المسلسل لم ينتهِ بعد وتوجد ثلاثة مواسم حتى الآن والموسم الرابع هذا العام،  كل موسم يحوي من 8  إلى 10 حلقات وبه الكثير من الكوميديا إلا أن إخراجه قريب جدا من حياة رواد الأعمال التقنيين في سيلكون فالي حيث تدور أحداث المسلسل هناك.


5) مسلسل وثائقي (Abstract: The Art of Design)

التقييم (9) على IMDB أما تقييمي الشخصي فهو (8 من 10) ولقد تمّ إنتاجه في (2017)

مسلسل جديد حتى الآن وتتوفر منه 8 حلقات حيث إن كل حلقة تتحدث عن كيفية التصميم لصناعة معينة، مثلا السيارات أو الأحذية أو التصوير أو الجرافيك


6) فيلم وثائقي (Atari: Game Over)

التقييم (6.7) على IMDB أما تقييمي الشخصي فهو  (6 من 10) ولقد تمّ إنتاجه في (2014)

يتحدث عن ثورة صناعة ألعاب شركة أتاري القديمة والتي كانت من أوائل الألعاب الإلكترونية بمفهوم وحدة الألعاب المنزلية الكونسول مرورا بأشهر الألعاب التي كانت في ذلك الوقت.


7) فيلم وثائقي (Man vs Snake: The Long and Twisted Tale of Nibbler)

التقييم (7) على IMDB أما تقييمي الشخصي فهو (6 من 10) ولقد تمّ إنتاجه في (2015)

لعبة الثعبان التي اشتهرت عالميا بفضل جوالات نوكيا والتي كانت مشهورة في أمريكا في أجهزة صالات الألعاب الإلكترونية. يتحدث هذا الوثائقي عن أناس حصلوا على الأرقام القياسية في اللعبة في ذلك الوقت ومن ثم حاولوا مرة أخرى أن يحرزوا نفس النقاط في هذا العام.


8) فيلم تمثيلي (The Social Network)

التقييم (7.7) على IMDB أما تقييمي الشخصي فهو (8 من 10) ولقد تمّ إنتاجه في (2010)

يتحدث الفيلم تحديدا عن قصة موقع فيسبوك (Facebook) الشهير وكيفية تأسيسه ومشاكل الشركاء وغيرها حتى تاريخ إطلاق الفيلم وهو بالتأكيد مبني على قصة حقيقية إلا أنه يحوي الكثير من التطعيمات والدراما.


9) فيلم وثائقي (SlingShot)

التقييم (7.7) على IMDB أما تقييمي الشخصي فهو (7 من 10) ولقد تمّ إنتاجه في (2014)

يتحدث عن اختراع جهاز لترشيح وتنقية المياه بحجم صغير وتكلفة قليلة وطاقة إنتاجية عالية حيث يمكّن من حلّ مشكلة شحّ المياه في العالم وخصوصا في الدول الفقيرة. قصة الفيلم مثيرة وتستحق أن تتفكر في معانيها وأن يكون لك هدف أسمى في هذه الحياة.


10) فيلم وثائقي (Capital C)

التقييم (6.9) على IMDB أما تقييمي الشخصي فهو (8 من 10) ولقد تمّ إنتاجه في (2014)

يتحدث عن التمويل الجماعي (crowdfunding) والذي قامت عدة شركات ناشئة بسببه كما تحدث عن بعض مخترعاتهم وكيف قاموا بتأسيس أعمالهم وتنميتها


11) فيلم أنيميشن (WALL·E)

التقييم (8.4) على IMDB أما تقييمي الشخصي فهو (8 من 10) ولقد تمّ إنتاجه في (2008)

قصة خيالية لروبوتات استقرت في الأرض بعد أن دمرها الإنسان والتي أصبحت بينها علاقة صداقة وحب.