بمناسبة دخولنا العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أغتنم الفرصة بمقالي هذا للتعريف بالمنصات الوطنية السعودية التي تعمل بفكر التقنية المالية في مجال التمويل الجماعي الخيري والتي تزدهر في مواسم الخير مثل أيامنا هذه، والذي شرفني الله بأن أكون أحد أفراد الفريق القائم على عدد منها من ناحية البرمجة أو التشغيل أو جزءا من فريق تحليلها منذ سنوات وحتى يومنا هذا.


منصة فرجت (absher.sa)

منصة فرجت والتي كانت من أوائل المنصات التي ظهرت وانطلقت ضمن منصة أبشر الحكومية بالتعاون مع المديرية العامة للسجون ووزارة العدل بهدف تمويل قضايا السجناء المعسرين، ومن طرق حوكمتها عبر التأكد من الفواتير عبر منصة ناجز للتأكد من صحة الفاتورة وذهاب التبرع للحالات الحقيقية، وقد تم دمج المنصة لاحقا مع منصة إحسان.


منصة جود الإسكان (joodeskan.sa)

منصة جود الإسكان تابعة لوزارة الإسكان تم العمل على المنصة قبل انطلاق منصة فرجت ولكنها لم تظهر إلا بعد ظهور أو مع بدايات ظهور فرجت بفترة بسيطة، وقد تغير اسمها عدة مرات قبل أن تظهر باسم جود الإسكان، وقد تخصصت في تمويل الأسر الأشد حاجة للسكن من ناحية التأجير أو التملك بحسب توفير معيار للحاجة بناء على دراسة ميدانية محوكمة للتأكد من الحاجة الفعلية، وقد جمعت أكثر من 800 مليون ريال سعودي حتى يومنا هذا.


منصة وقفي (waqfy.sa)

هي منصة تابعة لوزارة الأوقاف وتعرض حزمة من المنتجات والمشاريع الوقفية والتنموية للكيانات غير الربحية لتمكين مختلف فئات المجتمع والجهات المانحة من المساهمة في دعمها للإسهام في التنمية وتلبية الاحتياجات والأولويات التنموية، وقد وفرت عدة منتجات وطرق للمساهمة المستمرة وجمعت حتى الآن أكثر من (107) مليون ريال.


منصة إحسان (ehsan.sa)

القائم عليها هو الهيئة السعودية للبيانات والتي ضمت تحتها منصة فرجت وقد تخطى ما جمعته حتى اليوم (1.8) مليار ريال سعودي، وتعد أكبر منصة وطنية في هذا المجال حتى تاريخ صدور هذا المقال وتوفر عدة مجالات للتمويل في أبواب الخير.


منصة شفاء (shefa.sa)

تتبع لصندوق الوقف الصحي بالتعاون مع وزارة الصحة والجمعيات الصحية الخيرية الرسمية في مختلف مناطق المملكة ومجلس الضمان الصحي ومنصة أبشر تعزيزاً للمصداقية والموثوقية، والتي توفر التمويل الجماعي لحالات تحتاج للعلاج وقد جمعت حتى الآن أكثر من (104) مليون ريال سعودي.


منصة تبرع (donations.sa)

القائم عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتتميز المنصة بتوفير مجالات مختلفة في مجال التمويل مثل (الكفارة ، العقيقة والفدية) كـأبواب جديدة للتبرع، وقد قامت بأكثر من 2 مليون عملية تبرع عن طريقها.


ملاحظة: قد يعتقد البعض بأني قمت بالخطأ في تعداد 6 منصات والموضوع يتحدث عن 5 ولكن بما أن منصة فرجت أصبحت جزءا من إحسان فهي 5 منصات.