قوانين البساطة (الحزء الثاني)

لزيارة الجزء الأول اضغط هنا (قوانين البساطة الجزء الأول)نعود اليوم لإكمال ملخصنا حول كتابة قوانين البساطةنوع (differences)الناس تعشق الحلويات و مع ذلك لا أحد منهم يتقبل أن يستبدلها لتكون كل وجباته طوال اليوم , حتى الأطفال يحبوا أن تتنوع ألوان (كور) الايسكريم حتى لو كانت بنفس الطعم فماذا لو تغير...

قوانين البساطة (الجزء الاول)

يقع الكتاب في 100 صفحة تقريبا و هو باللغة الانجليزية و يضم 10 قوانين من شأنها تبسيط حياتنا وتخفيف التعقيد التي أتت به حياتنا العصرية المتسارعه وتقوم هذه القوانين بتخفيض التعقيد و ذلك عبر تطبيق هذه القوانين في تصميم المنتجات أو في التكنولوجيا أو حتى في أعمالنا اليومية ,لعلنا نرى...

حاميها حراميها

حاميها حراميها مثل شعبي لطالما تردد على مسامعنا من خلال الأفلام و المسلسلات حيث تأتي القصة أن أمين المستودع أو أمين الخزنة يقوم بسرقة ما اؤتمن عليه و بدلا من أن يقوم بوظيفته الأصلية ألا وهي حماية الخزنة قام بسرقتها ولذلك ينطبق عليه المثل القائل حاميها حراميها . قد يسأل...

مقاومة التغير

إدارة التغيير أو بشكل أصح كيفية التحكم و إدارة مقاومة الناس للتغير و قد تسمى (change control) أو (Change management) و هي من الخطوات أو المراحل التي من الضروري الانتباه لها في أي مشروع كبيرا كان أم صغير فالإنسان عدو ما يجهل و من ناحية أخرى فأن التغيير يعني الخروج...

إبداء سنتك الجديدة بفاعلية اكبر (قائمة المهام)

أحد أصدقائي عاتبني ذات مرة و قال لي كلما أقوم بسؤالك عن أفضل طريقة لتحقيق أهدافك و لكي تنجح فأقوم بايجابته هو بكتابتها و كأنه و في كل مرة ينتظر مني أن أعطيه جوابا أخر أو وصفة سحرية تجعل من حياته مليئة بالنجاحاتو بما أننا الآن في بداية العام الهجري...

زيارتي لدولة قطر و تجربتي في مؤتمر مدونات...

منذ حوالي ثلاثة أشهر وصلتني دعوة للتحدث في مؤتمر (مدونات) و الذي سوف يقام في الدوحة و كانت لي حرية اختيار الموضوع بحيث يكون له علاقة بالتدوين ففكرت بأن أحسن موضوع سيكون عن تجربتي في تسويق و نشر مدونتي باستخدام الشبكات الاجتماعية و قد قمت ببناء العرض المبدئي الأول و...

متحدث رسمي في ملتقى مدونات في الدوحة قطر

بعد ساعات قليلة سوف أتوجه بإذن الله إلى قطر للمشاركة في فعاليات ملتقى (مدونات) بتنظيم و ورعاية المجلس الأعلى للاتصالات و تكنولوجيا المعلومات في قطر (ictQATAR) و سأكون أحد المتحدثين في هذا اللقاء ( اضغط هنا لاستعراض المتحدثون) و سوف يشاركني في هذا اللقاء صديقي (رءوف شبايك) و الذي سوف...

قصة نجاح موقع (del.icio.us)

في بداية قصتنا اليوم و على غرار عادتي أحب أعرف بموقع (delicious) لمن لا يعرف عنه , هو موقع لمشاركة الروابط المفضلة بنكهة الشبكات الاجتماعية , أي فضلا عن أن تقوم بحفظ مفضلتك الشخصية على جهازك فلتقم بوضعها في الموقع و يمكنك أن تشاركها مع الآخرين ممن تعرفهم أو مع...

أداة و مهارة اتخاذ القرار

خلقنا الله سبحانه و تعالى وهو عالم بكل ما سنقوم به و ترك لنا حرية الاختيار و الحياة ما هي إلا مجموعة من الخيارات التي نتخذها كل يوم ,فأنت من يختار أن يكون ناجحا أو فاشلا و أنت من يختار أن يكون غنيا أو فقيرا , أن تكمل دراستك من...

كيف تبني عرض تقديمي

في البداية أود أن أعبر عن مدى اشتياقي للتدوين و لكن في الأسبوعين الماضيين كنت ومازلت منشغلا في بعض الواجبات و أحببت أن لا تزيد المدة فكانت هذه التدوينه التي بغير العادة متنوعةأولا: أدعوا الجميع من أهل منطقة القصيم لحضور اللقاء الأول لهواة التقنية في القصيم و الذي سوف يقام...