منذ بدايات تقديم دوراتي المتخصصة في تطوير تطبيقات لأجهزة الأيفون و تصلني طلبات للانضمام للدورة من أناس لم يسبق لهم البرمجة و التطوير أو كما يطلق عليهم بدون خلفية برمجية و كنت أرفض انضمامهم لأنهم لن يستفادو من الدورة حيث أن المنهج يفترض أن من يلتحق بهذه الدورة لديه أساسيات البرمجة البسيطة و التي أفردت لها تدوينة متخصصة بذلك - كيف تصبح مبرمجا لغير المبرمجين -

و منذ ذلك الوقت وأنا أقوم بتطوير منهاج متخصص لمن يود تعلم البرمجة من غير المبرمجين و عندها عدت لكل لما درست في السابق و ما يدرس حاليا في الجامعات و خلصت إلى طريقة يمكن بها تعليم أساسيات البرمجة في وقت قصير عبر كورس تدريبي مكثف يأخذ المتدرب برحلة من أساسيات الحاسب و مرورا بأنظمة التشغيل و التطبيقات و حتى بيئات التطوير ولغات البرمجة المتنوعة

قمت خلال هذا الكورس التدريبي بأخذ اعتبارات بأن المتدرب أمامي هو مستخدم عادي للحاسب و لا يعلم أي شيء عن  التطوير و البرمجة للمنصات المختلفة و لذا قمت ببناء المنهج ليعلم المتدرب طرق البرمجة وما يحتاجه ليبدأ بالتطوير لكل من


  • الأجهزة المكتبية (تطبيقات سطح المكتب)

  • تطبيقات الويب (جهة السيرفر / جهة العميل)

  • تطبيقات الهواتف الذكية (ايفون / اندرويد / بلاك بيري / سيمبيان (نوكيا) / ويندوز فون)

  • قواعد البيانات (اكسس / اكسل / مايكروسوفت سيكوال سيرفر / اوراكل / ساب / ماي سيكول)

و حيث أن الكورس مكثف و عليه أن يصل بالمتدرب للمعرفة الكافية للبدء بأي لغة برمجة و لأي منصة فكانت معادلة صعبة في كيفية إيصال لمتدرب لكل ذلك خلال (15) ساعة موزعة على (3) أيام


ماذا ستتعلم في ثلاثة أيام؟
في دورة البرمجة لغير المبرمجين – للتسجيل فيها انقر هنا -


اليوم الأول

فقمت بإفراد اليوم الأول لأخذ رحلة بالمتدرب بتعريفه بمكونات الجهاز و كيف يتم معالجة البيانات و ما هي نظم التشغيل المتنوعة و المنصات الخاصة بها بالاضافة إلى التطبيقات و قواعد البيانات و ما هي لغات البرمجة المستخدمة لكل منصة و كيف يمكن اختيار الأداة المناسبة لكل تطبيق مع التعريف بالتطبيقات الخاصة بالمؤسسات مثل (ادارة علاقات الزبائن CRM ) و ( تطبيقات إدارة موارد المؤسسات ERP ) و (تطبيقات إدارة المحتوى CMS) مع التعريف ببعض مصطلحات هذا العالم مثل (لغات توصيف البيانات XML) و (المصادر المفتوحة Open Source) و غيرها


اليوم الثاني

في اليوم الثاني قمت بالتركيز على كيف يفكر المبرمج بطريقة منطقية لحل المشكلات و كيفية تسلسل تطبيق الأوامر و تعلم طريقة الخوارزميات لحل المشكلات (flowchart) بالاضافة إلى تركيب بيئة التطوير الخاصة بالبرمجة لتعلم أساسيات لغة (C++) و من ثم التعريف بمكونات التطبيق من شاشات و عناصر تحكم و كيفية استخدامها


اليوم الثالث

في اليوم الثالث قمت بالتركيز على أساسيات البرمجة و التعريف بمكوناتها المنطقية و أوامرها مثل البرمجة الكائنية التوجه (OOP)  وتعريف المتغيرات و الجمل الشرطية و الدوارات و البرامج الجزئية و تعابير الاختيار و غيرها من الأوامر التي يتم تطبيقها بشكل عملي في لغة برمجة (C++) ليتعلم المتدرب بطريقة عملية


لماذا اخترت (C++)

في البداية كنت أود أن أختار لغة (JAVA) و لكني قررت أن يكون التدريب على لغة (C++) أولا لكونها الأساس لكل لغات البرمجة في أصل التعلم فتركيب اللغة شبيهة جدا بباقي اللغات كما يمكن عن طريقها التطوير لمنصات كثيرة بالاضافة إلى أن الانتقال منها إلى (JAVA) أو (PHP) و أشد قربا إلى (Objective- C) سهل مقارنة بلغات برمجية أخرى

اضغط هنا لمعرفة كيفية الالتحاق بالدورة

اترك تعليقا